واي بروتين هو واحد من أبرز المكملات الغذائية التي يعتمد عليها الرياضيون أو الأشخاص الذين يعانون من نقص حاد في الفيتامينات، يقوم واي بروتين بتقوية وبناء الجسم وغالبًا ما يستخدمه كمال الأجسام لتحقيق الكتلة العضلية لأنه سمة من البروتينات العالية في المكملات الغذائية وهو أيضاً جيد كوسيلة للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم، في هذا المقال، نتعرف على واي بروتين وأهم فوائده وكيفية استخدامه.

ما هو الواي بروتين : 

الحليب البقري هو المكون الرئيسي لبروتين الواي، حيث يتألف من 80% كازين و 20% من مصل اللبن، وهو السائل الناتج عن التخمير اللبن أو عملية صناعة الجبن، يمكن رؤية هذا السائل الأصفر عند فتح الزبادي، وهو بالفعل بروتين الواي. في السابق، كانت تتخلص مصانع الألبان من مصل اللبن، ثم أظهرت الأبحاث أهميته وقيمته الغذائية، لذا أصبح جزءًا من المكملات الغذائية ومصدراً مهماً للبروتين، وبالاضافة الى ذلك، أصبح يضاف إليه الآن نكهات مختلفة مثل الفراولة والفانيليا والشوكولاته.

ما هي فوائد واي بروتين : 

تقليل الوزن : 

العديد من الأشخاص الذين يصارعون البدانة يختارون الإعتماد على البروتين الواي، حيث يزود الجسم بفيتاميناته الأساسية ويخفف الشعور بالشهية، كما يزيد من نسبة الحرق في الجسم، لهذا السبب، ينصح أطباء التغذية بتناوله أثناء فترة خسارة الوزن، وبالأخص حوارق الدهون .

تكوين العضلات وبنائها 

تعمل بشكل فعّال البروتينات من واي على تطوير وتقوية العضلات بما فيها من أحماض أمينية، وهذا يجعل العديد من لاعبي كمال الأجسام يعتمدون عليها بشكل كبير.

تخفيف خطر الإصابة بأمراض القلب

يساهم بروتين الواي في الحفاظ على توازن مستويات السكر في الدم ونسب الدهون في الجسم، مما يعزز الوقاية من أمراض القلب ويحافظ على مستويات الدهون الثلاثية بشكل مثالي.

طريقة استخدام واي بروتين : 

 

ينصح خبراء التغذية بشكل روتيني بتناول ما بين 25 و50 جراماً من الواي بروتين يومياً، ويفضل تناول هذه الكمية بعد ممارسة التمارين الرياضية، بالنسبة لأولئك الذين يعانون من النحافة ويستخدمون الواي بروتين كمكمل غذائي، يمكن تناول نفس الكمية لكن بين الوجبات ولتعويض نقص الفيتامينات في الجسم، في النهاية، يمكن الرجوع إلى التعليمات المدرجة على عبوة سناكات بروتين للحصول على أفضل النتائج.