ما هو المزاد الالكتروني ؟

المزاد (Auction) هو عملية بيع وشراء السلع أو الخدمات عن طريق المزايدة في السعر من قبل المشترين. أما المزاد الإلكتروني (Online Auction) فهو مزاد عبر الإنترنت. والمزاد هو أحد أنواع «التسعير الديناميكي» أو «التسعير المتغير» حيث سعر المنتج متغير لكل مشتري بحسب مدى حاجة المشتري وكذلك حسب حالة البائع

المزاد بشكل عام بدأ منذ وقت طويل جداْ، حيث يعتقد أن أول مزاد مسجل حدث عام 500 قبل الميلاد في الحضارة البابلية. حيث كان يجرى سنوياً مزاد تُباع فيه النساء للزواج.

أما المزاد الإلكتروني فقد بدأ في العام 1995 ميلادي مع انطلاقة موقع eBay الشهير، عندما باع رجل يدعى Pierre Omidyar عن طريق الموقع طابعة ليزر مكسورة حيث تم المزايدة عليها وبيعت بأعلى سعر وهو $14.83. واستمر نمو المزاد الإلكتروني بمعدلات هائلة منذ اليوم الأول. مما جعل Omidyar يفكر بتحويل هوايته في إنشاء مزادات عبر  الإنترنت إلى عمل بدوام جزئي، سرعان ماتحول إلى عمل بدوام كامل. في أواخر التسعينات، دخلت في المنافسة مع eBay شركات أخرى مثل Amazon.com و Yahoo!. ثم مالبثت أن أنشئت مواقع مزادات إلكترونية أخرى، وإن لم تكن كبيرة، ولكنها تمكنت من  و منصة مزااديePier وضع بصماتها مثل

مميزات المزاد الالكتروني ؟

المميزات:

  1. لاتوجد عوائق جغرافية، المزاد الإلكتروني يسهل لقاء المشترين بالبائعين والعكس صحيح. حيث لا يتوجب على المشترون أو البائعون التواجد في نفس المكان حيث يكفي اتصالهم بالانترنت من أي مكان حول العالم.
  2. لاتوجد عوائق زمنية، المزايدات يمكن أن تحدث في أي وقت خلال اليوم وقد يستمر المزاد على سلعة معينة لعدة أيام. مما يعطي الوقت الكافي للبحث عن السلعة أو الخدمة ثم القرار حول البدء بالمزايدة من عدمه.
  3. عدد كبير من المشترين والبائعين.
  4. الاختيار بحيث يمكن للمشتري أن ينظر إلى مئات المواد المماثلة قبل اتخاذ القرار للانضمام إلى المزاد

المساوئ:

  1. التكلفة العالية، حيث أن المشاركة في مزاد إلكتروني تتطلب وجود حاسب آلي واشتراك إنترنت.
  2. بطء عملية البيع، المزاد قد يستمر عدة أيام، ثم أيام أخرى لشحن السلعة وتوصيلها إلى المشتري.
  3. توجد مشكلة بالنسبة لثقة المشترون، حيث أن مواقع المزادات الإلكترونية قد تحتوي أحيانا على بائعين يقومون بعمليات نصب واحتيال مما يؤدي إلى تراجع ثقة المشترين بالنسبة لمواقع المزادات.
  4. أحيانا طول فترة المزايدة يعتبر من العيوب، بحيث يضطر المزايد على متابعة ومراقبة المزاد لفترة طويلة.
  5. مشكلة الـ snipping : وهو أن ينتظر المزايد حتى اللحظة الأخيرة قبل أنتهاء مدة المزاد حتى يطرح قيمة عرضه

 

ما هي أشهر منصات مزاد السعودية ؟

منصة مزاادي العالمية 

منصة المزاد الالكتروني 

منصة مزادات 

منصة حراج للمزاد